دليل العرب في تركيا | Turkey Guides
كل ما يحتاجه العرب للسياحة والإقامة والتجارة في تركيا

طريقة المانتي التركي بالعدس Mercimekli Sini Mantısı

Lentil Ravioli

طريقة المانتي التركي بالعدس الطريقة الأصلية المانتي التركي المسلوق أو الزلابية التركية هي وجبة شهيرة في تركيا، لديها عدة طرق تختلف باختلاف الولاية التي تعدها لكنها اختلافات بسيطة منها المقلي ومنها المسلوق ومنها المُعد بالفرن  وتحضيرها يستغرق وقتا ولكنها تستحق بالتأكيد استمتعي بها وتعرفي من خلالها على المطبخ التركي المميز  ٬ نقلنا لكم هذه الوصفة مترجمة من موقع تركي مع فيديو توضيحي

لتحضير العجينة :

1 بيضة
1 كوب ماء
3 أكواب طحين

للحشوة :

2 ملاعق كبيرة زيت
1 بصلة
1 كوب عدس أخضر
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 ملعقة صغيرة فلفل أحمر

للصلصة :

1 ملعقة كبيرة زبدة
1 ملعقة صغيرة من معجون الطماطم
3 أكواب من الماء
1 مكعب مرقة مرقة لحم

 

صوص اللبن : 

زبادي بالثوم
نعناع مقلي بالزبدة ومسحوق الفلفل الأحمر

طريقة عمل  المانتي التركي بالعدس؟

دعونا أولاً نحضر عجينة المانتي ، لنأخذ البيض والماء الدافئ في وعاء العجن ونعجنها و نجهز عجينة ليست طرية جداً عن طريق إضافة الدقيق تدريجياً ٬ قد يختلف مقدار الدقيق تبعًا لحجم الكوب ، لكن يكفي حوالي 3 أكواب من الدقيق ٬بقد عجن العجينة نغطيها  ونتركها ترتاح.

للحشوة ، نغلي كوب واحد  من العدس الأخضر بعد غسله جيدًا ونغليه حتى ينضج ، بحيث لا يطهي كثيرًا نصفي الماء ونضعه جانبًا.

ثم نشوح البصل المفروم ناعماً بالزيت في مقلاة مناسبة لمدة دقيقتين ٬ثم نضيف العدس الأخضر ومسحوق الفلفل الأحمر والفلفل الأسود ونخلط وتصبح حشواتنا جاهزة ونتركها تبرد.
دعونا نقسم العجين إلى قسمين نفتح القسم الأول ونمده بشكل رقيق بمساعدة الدقيق ٬ نقطع العجينة  إلى مربعات ليبلغ حجمها حوالي 4 سم.

نضعها القليل من الحشوة في العجين ونغلقها كما يظهر في الصور ونصطفها على صينية مدهونة ٬ صينية مقاس 42 سم مثالية لهذه العجينة.

بعد تشكيل كل العجينة بهذه الطريقة ، نخبز المانتي في فرن محمى بدرجة 190 درجة حتى يتحول لونه إلى اللون الوردي قليلاً لا داعي لأن تكون حمراء أكثر من اللازم ، فقط زهري قليلاً

أثناء طهي المانتي ،نذوب الزبدة في وعاء مناسب للصوص ، ونضيف معجون الطماطم ونقليه ثم نضيف مكعب مرقة اللحم  والماء و نتركه حتى يغلي ثم نرفعه عن الموقد.


لنأخذ المانتي الوردي قليلاً من الفرن ونسكب الصلصة التي أعددناها عليه ٬ نخفض درجة حرارة الفرن إلى 120 درجة ونضع المانتي في الفرن مرة أخرى ٫ نتركه في الفرن لمدة 10 دقائق حتى يتبخر الماء.

بعد إخراج المانتي المصفى من الفرن ، نضيف صوص اللبن ونرش النعناع والفلفل الأحمر المشوحان بالزبدة

 

فيديو الوصفة : 

 

 

للمزيد من وصفات الحلويات و الطعام التركية اضغط هنا