دليل العرب في تركيا | Turkey Guides
كل ما يحتاجه العرب للسياحة والإقامة والتجارة في تركيا

أفضل الحمامات التركية في اسطنبول

أفضل الحمامات التركية في اسطنبول مدينة إسطنبول ذات الطابع الحضاري التاريخي لديها الكثير  من الحمامات التاريخية التي تعود إلى الدولة العثمانية التي حكمت إسطنبول من عام 1453 إلى عام 1923. وتعود ثقافة الحمامات الجماعية الكبيرة إلى عصر الحضارة الرومانية القديمة، إلا أنها امتدت إلى العثمانيين الذين اقتبسوا الهياكل المعمارية للحمامات من الرومان، ولكن الدولة العثمانية أضفت إلى الحمامات سمات معمارية وهندسية خاصة بها.

 

أنشئ أول حمام في مدينة إسطنبول في عهد السلطان “محمد الفاتح” في قصر الباب العالي، وتوالت عملية إنشاء هذه الحمامات إلى أن وصلت خلال القرن السابع عشر إلى 168 حمام في إسطنبول فقط. اتسمت الحمامات العثمانية برونق معماري قريب من الرونق الخاص بالمساجد، من حيث احتوائها على عدد من القباب.

أفضل الحمامات التركية في اسطنبول
أفضل الحمامات التركية في اسطنبول

تحتوي إسطنبول العديد من الحمامات التاريخية القديمة، ومن أجملها:

1- حمام Cağaloğlu Hamamı :

شُيد في عهد السلطان العثماني “محمود الأول”، ويُعد أكبر حمامات إسطنبول الثنائية، حيث يضم مكانًا خاصًا بالرجال وآخر خاصًا بالنساء ٬ يحتوي حمام جاغال أوغلو قسمين؛ أحدهما خاص بالمياه الساخنة، والآخر خاص بالمياه الباردة.

لمزيد من التفاصيل عن الحمام اضغط هنا 

 

2- حمام السليمانية Suleymaniye Hamam :

 تم بناء هذا الحمام في عام 1557 ٬وقام بهندسته المهندس المعماري  ( معمار سنان) ٬ الحمام جزء من مجمع مسجد السليمانية Sülemaniye Hamam هو حمام تقليدي يتكون من ثلاثة أقسام: القسم البارد ، القسم الفاتر و القسم الساخن ٬ لا يزال الحمام يعمل حتى اليوم ويقدم خدماته للسياح بشكل أساسي.

لمزيد من التفاصيل عن الحمام اضغط هنا 

 

3- حمام تشنيلي Çinili Hamam :

حمام تركي في اسطنبول حمام تشنيلي Çinili Hamam تم بناء الحمام بأمر من السلطانة كوسم Kösem Sultan في عام 1640.

لكن توفيت كوسم سلطان عندما انتهى قسم النساء في الحمام واستمر شقيقها في البناء أثناء البناء تم بناء 4 أعمال معًا مثل مسجد تشينيلي والمكتبة ومركز الشرطة والحمام التركي.

لمزيد من التفاصيل عن الحمام اضغط هنا 

 

4- حمام في اسطنبول حمام جيديك باشا التاريخي :

حمام في اسطنبول حمام جيديك باشا التاريخي Tarihi Gedikpaşa Hamamı هو أقدم حمام تركي في مدينة اسطنبول القديمة ويعود تاريخه إلى عام 1475 .

قام المهندس المعماري هاريتين ، أحد أشهر المهندسين المعماريين في الفترة العثمانية ، ببناء حمام جديك أحمد باشا في عام 1475.

لمزيد من التفاصيل عن الحمام اضغط هنا 

 

5-  حمام غلاتا سراي التاريخي :

حمام تركي في اسطنبول حمام غلاتا سراي التاريخي Tarihi Galatasaray Hamamı – Since 1481 شُيد من قبل السلطان “بيازيد الثاني” عام 1484، بناءً على وصية معلمه “غل بابا”.

لمزيد من التفاصيل عن الحمام اضغط هنا 

 

6-  حمام كيليج علي باشا :

حمام تركي في اسطنبول حمام كيليج علي باشا Kılıç Ali Paşa Hamamı يعتبر هذا الحمام التركي في اسطنبول من الحمامات التاريخية في اسطنبول التي تتميز بتصميم معماري فريد ، وهو أحد أشهر الحمامات في اسطنبول.

يتميز هذا الحمام بتصميمه الجميل والراقي وبالتفاصيل المعمارية والتصميمية الصغيرة التي يجب الانتباه إليها لأنها تُعد السبب الرئيسي لتمييز هذا الحمام عن غيره.

لمزيد من التفاصيل عن الحمام اضغط هنا 

 

7-  حمام جمبرلي طاش Çemberlitaş Hamamı :

حمام تركي في اسطنبول حمام جمبرلي طاش Çemberlitaş Hamamı بُني هذا الحمام بأمر من قبل نوربانو سلطان زوجة السلطان سليم الثاني وأم السلطان مراد الثالث في منطقة توباشي من أوسكودار.

وهذا الحمام من تصميم معمار سنان على قول كتاب تحفة المعمارين ويفهم من  الكتاب بأنه قد تم بناؤه في سنة 992/1584.

لمزيد من التفاصيل عن الحمام اضغط هنا 

 

للمزيد من الأماكن السياحية في تركيا اضغط هنا