دليل العرب في تركيا | Turkey Guides
كل ما يحتاجه العرب للسياحة والإقامة والتجارة في تركيا

متحف في اسطنبول سادبيرك هانم

Sadberk Hanım Müzesi

متحف في اسطنبول متحف سادبيرك هانم Sadberk Hanım Müzesi يقع في ساريير، بني في نهاية القرن التاسع عشر كأحد القصور الخشبية المطلة على مضيق البوسفور، وتم شراؤه من قبل أسرة “كوتش” في عام 1950، وتم تحويله إلى متحف في عام 1978 وذلك إحياء لذكرى وفاة زوجة مؤسس منظمة وهبي كوتش، واحدة من أكبر المنظمات الخيرية، السيدة سادبيرك، ويحتوي على أكثر من 3000 قطعة أثرية ومجموعة خاصة من الأزياء التقليدية، والتطريز والمصوغات الفضية والمصنوعات اليدوية.

تقسيمات المتحف :

يبدأ معرض الفن التركي الإسلامي بالغرفة الموجودة في الطابق الأول حيث تعرض المشغولات المعدنية والسيراميك والزجاجية من العصر السلجوقي والأيوبي والمملوكي والتيموري والصفوي بالترتيب الزمني.

تعد مجموعة خزف إزنيق لمتحف صادبرك هانم واحدة من المجموعات الرائدة في العالم والتي تُظهر التطور في فن الخزف إزنيق من نهاية القرن الخامس عشر حتى منتصف القرن السابع عشر ٬ يمكن رؤية إنجازات فن الخزف العثماني بين القرنين الثامن عشر والعشرين في العروض التي تُعرض فيها خزفيات كوتاهية وجناق قلعة.

تعتبر الأعمال الفضية التي تحتوي على أشياء tugra و tombak واحدة من أكثر مجموعات القطع الأثرية تميزًا في مجموعة المتحف التي يمكن رؤيتها في الطابق الأول من القسم التركي والإسلامي.

تعتبر مجموعة متحف صادبرك هانم من الخزف الصيني متواضعة ، لكنها تحتوي على قطع فريدة من نوعها. تعتبر المجموعة كنزًا مهمًا لأولئك الذين يرغبون في فحص الخزف الصيني المستخدم خلال الفترة العثمانية.

في الطابق الثاني من القسم التركي الإسلامي ، يتم عرض نماذج بارزة من النسيج والتطريز العثماني ومجموعة غنية من الأزياء النسائية العثمانية.

يمكن رؤية القطع الأثرية الخطية التي أنشأها بعض الخطاطين البارزين في العصر العثماني في معروضات الطابق الثاني في القسم التركي والإسلامي.

إلى جانب ذلك ، يتم تقديم التقاليد والعادات العثمانية مثل ليلة الحناء وأنشطة ما بعد الولادة وحمام الزفاف واستقبال الختان للزوار بمساعدة الديكور وعارضات الأزياء لتصور.

 

موقع الويب الرسمي للمتحف اضغط هنا 

موقع المتحف في اسطنبول : اضغط هنا 

 

لمزيد من الأماكن السياحية في تركيا اضغط هنا