Site icon دليل العرب في تركيا

مطعم Hacı Abdullah في اسطنبول

إن تاريخ المؤسسات الأصيلة عادة ما ينتقل من الأب إلى الإبن، أو يتم عملية بيع وشراء بين الشركات بمقابل مبلغ مادي ٫ أما في مطعم الحج عبد الله فإن كلاً من الحالتين هو أمر لم يكن موجودً ٫ تاريخ مطعم الحج عبد الله الذي يعود إلى قرن ٬ بدأت في العام 1888 مع الإنتقال ملكيته  من “المعلم إلى العامل “

قرابة نهاية الإمبرطورية العثمانية تم افتتاح مطعم باسم “عبد الله أفندي” في منطقة الرهتم في كاديكوي. وتم إعطاء ترخيص العمل لهذا المطعم بفرمان مباشر من السلطان عبد الحميد الثاني نفسه. وكانت الهيئات السياسية الرسمية والخاصة التي كانت تأتي باسم دولها إلى إسطنبول تستضاف في مطعم “عبد الله أفندي”.

في العام 1915 انتقل المطعم “عبد الله أفندي” من منطقة الرهتم في كاديكوي إلى منطقة بياوغلو ٫ وأكمل تقديم خدماته في “خان الروميلي” الموجود في شارع الاستقلال  وتم انتقال ملكية هذا المطعم مرة أخرى من المعلم إلى العامل في هذة المنطقة أيضاُ.

وفي العام 1940، وبعد استقباله خلال 25 سنة للعديد من الضيوف المشاهير المحليين والأجانب، تتم مرة أخرى عملية انتقال هذا المطعم للمرة الثالثة على نفس الأسلوب “المعلم يسلم عامله” ويتنقل المطعم إلى زقاق “صدري أليشيك” الذي كان يسمى في حينها “زقاق بورصة” أو بعدها باسم “زقاق أهودودو”، أي إلى الزقاق الذي كان يعج بصالات السينما الشهيرة، ويصبح اسم هذا المطعم “الحج صالح”

لزيارة الموقع الالكتروني اضغط هنا

ساعات العمل : يوميًا  11ص – 11م

للتواصل عبر الهاتف : 02122938561

عنوان المطعم في اسطنبول اضغط هنا

Exit mobile version