Site icon دليل العرب في تركيا

 الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج

تسمح القوانين التركية بإمكانية الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج، سواء أكان من تركي بحق أجنبي، أو من أجنبي بحق تركي، ضمن المسارات التي يحددها القانون التركي في الحصول على الجنسية التركية

 

 الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج:

يحق لكل شخص أجنبي يتزوج من شخص تركي الحصول على الجنسية التركية وذلك بعد مضي ثلاث سنوات على الزواج كحد أدنى ويفترض حصول الشريك الأجنبي على إقامة عائلية خلال فترة الثلاث سنوات والتي تعتبر الشرط الأساسي لإثبات واقعية الزواج وبالتالي الحصول على الجنسية التركية.

 

في حال وفاة الشريك التركي بعد تقديم طلب الحصول على الجنسية فهذا لا يخل بهذا الترشيح ويتم اعتماده بغض النظر عن وجود الشريك التركي.

 

وحتى في حال الانفصال يحتفظ الشخص الأجنبي بالجنسية التركية التي حصل عليها جرّاء هذا الزواج وذلك بعد اثباتهم لحسن النية تجاه هذا الزواج ويعود القرار النهائي باحتفاظ الأجنبي بالجنسية التركية من عدمه لوزارة الداخلية.

 

الأوراق المطلوبة: 

1- نموذج الطلب ( VAT-4 ) .

2- صورة شخصية مقاس (50*60)مم بخلفية بيضاء بيومترية..

3- جواز سفر.

4- شهادة ميلاد أو اثبات قيد نفوس فردي توضح هوية الشخص المتقدم.

5- وثيقة الوضع المدني أو الاجتماعي أو وثيقة زواج في حال كان المتقدم متزوجاً.(عقد زواج)

6- بيان عائلي أو دفتر عائلة.

 

شروط الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج من تركي أو تركية

يجب أن تكون قد مرت فترة 3 سنوات منذ الزواج من مواطن تركي من أجل النظر في طلب الحصول على الجنسية التركية عن طريق الزواج، ويتم التحقق من عدة شروط منصوص عليها في البند الأول من المادة 16 من قانون الجنسية التركية على النحو التالي:

  1. أن يكون الزواج مبنى على أساس تكوين الأسرة وليس لمصلحة شخصية.
  2. عدم القيام بأي عمل أو سلوك يشير إلى أن الزواج لا يقوم على أسس سليمة، مثل العديد من الخلافات الأسرية، وهي أمور يمكن للمخابرات التركية التحقق منها من خلال سؤال الجيران المحيطين بالأسرة.
  3.  ألا يشكل طالب الجنسية التركية أي تهديد للأمن القومي التركي.

 

المصدر : موقع حسام اورفلي

طرق أخرى للحصول على الجنسية التركية  هنا

Exit mobile version